بوابة الوادى التعليمية
لو كنت مش مسجل فى المنتدى فنحن نرحب بك وندعوك للتسجيل فى المنتدى عن طريق الضغط على كلمة التسجيل
اما لو كنت مسجل فى المنتدى فتفضل بالدخول عن طريق الضغط على كلمة دخول


 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل التعليم عن بعد فعال؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nile
مراقبة عامة المنتدى (اول)
مراقبة عامة المنتدى (اول)
avatar

انثى عدد المساهمات : 82
التقييم : 0
تاريخ الميلاد : 28/10/1988
تاريخ التسجيل : 08/07/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: هل التعليم عن بعد فعال؟   الجمعة يوليو 08, 2011 8:29 pm


في
إطار التغير التكنولوجي السريع وتحول ظروف السوق، يواجه النظام التعليمي
بتحديات تتمثل في ضرورة تقديم فرص تعليمية متزايدة دون زيادة النفقات
والكثير من المؤسسات التعليمية تواجه هذا التحدي من خلال وضع برامج التعليم
عن بعد.
وعلى المستوى البدائي للتعريف فإن التعليم عن بعد يحدث حينما
يكون المعلم والطالب تفصل بينهما مساحة مكانية ووسيلة تكنولوجية (سواء
صوتية أو مرئية أو عن طريق البيانات أو الطباعة) وذلك من أجل رأب أو ملء
الفجوة التعليمية. وهذه الأنماط من البرامج يمكن أن تمد الكبار بفرصة أخرى
للتعليم الجامعي. وأن تصل إلى من لا يسمح وقتهم أو بعدهم المكاني أو
إعاقتهم البدنية بمواصلة التعليم، كما يمكنها أن تحدث قاعدة المعلومات
للعاملين في أماكن عملهم.
هل التعليم عن بعد فعال؟
يتساءل الكثير
من رجال التعليم عما إذا كان طلاب التعليم عن بعد يتعلمون بنفس القدر الذي
يتعلم به الطلاب الذين يحصلون على التعليم التقليدى وجهاً لوجه؟وتشير
الأبحاث التي تقارن التعليم عن بعد بالتعليم وجهاً لوجه إلى أن التدريس
والدراسة عن بعد يمكن ألا تكون فعالة مثلها مثل التدريس التقليدي وحينما
تكون الوسائل والتكنولوجيات المستخدمة ملائمة للأغراض التعليمية يكون هناك
تفاعل بين الطالب والطالب وتفاعل بين الطالب والمدرس.
كيف يتم تقديم التعليم عن بعد؟
هناك نطاق واسع من الخيارات التكنولوجية المتاحة للمعلم عن بعد.
وهى
تنقسم إلى أربعة فئات رئيسية: الصوت: وتشتمل الوسائل الصوتية التعليمية
على التكنولوجيات المتفاعلة للتليفون والمؤتمرات الصوتية واللاسلكى القصير
الموجه.
أما الوسائل الصوتية السلبية (أى ذات الاتجاه الواحد) فإنها تشتمل على الشرائط والإذاعة.
الفيديو:
تشتمل الوسائل التعليمية المرئية على الصور الساكنة مثل عرض الشرائح
والصور المتحركة السابقة التجهيز (مثل أفلام وشرائط الفيديو) والصور
المتحركة الحية مصحوبة بالمؤتمرات الصوتية (فيديو إرسال واستقبال وصوت
إرسال واستقبال).
البيانات: أجهزة كمبيوتر ترسل وتستقبل البيانات الكترونياً.
لهذا السبب يتم استخدام مصطلح (بيانات) من أجل وصف هذه الفئة العريضة من الأدوات التعليمية.
وتطبيقات
الكمبيوتر في التعليم عن بعد متنوعة وتشتمل على التعليم المساعد
بالكمبيوتر والذي يتضمن استخدام الكمبيوتر كأداة تدريس ذاتي لتقديم دروس
منفردة واستخدام الكمبيوتر لتنظيم التعليم وتتبع تقدم الطلاب واستخدام
الكمبيوتر لتسهيل توصيل الدروس التعليمية والذي يشتمل على البريد
الإلكتروني والفاكس والمؤتمرات والشبكة العالمية.
الطباعة: هى عنصر
أساس في برامج التعليم عن بعد وقاعدة تنطلق منها كافة النظم الأخرى لتقديم
الخدمة وهناك أشكال طباعة متعددة تشتمل على المراجع وأدلة الدراسة والكتب
المنهجية والبرامج ودراسات الحالة.
أي التكنولوجيات أفضل؟
على
الرغم من أن التكنولوجيا تلعب دوراً محورياً في توصيل التعليم عن بعد ، فإن
المعلمين يجب أن يواصلوا التركيز على النتائج التعليمية وليس على
تكنولوجيا الحصول على هذه النتائج. والعامل الرئيسي الذي يؤدي إلى الوصول
إلى تعليم عن بعد جيد هو التركيز على احتياجات الدارسين وعلى متطلبات
المحتوى التعليمي والقيود التي يواجهها المعلم وذلك قبل اختيار نظام توصيل
المعلومات.
وهذا المنهج المنظم سوف يؤدي إلى خليط من وسائل التوصيل التي تخدم كل منها هدفا معينا.
على سبيل المثال:
يمكن استخدام وسيلة طباعية قوية لتقديم محتوى تعليمي أساسي على شكل نص للبرنامج وكذلك المواد المقروءة والمنهج والجدول اليومي.
كما يمكن للمؤتمر الصوتي أو المرئي التفاعلي أن يقدم احتكاكاً مباشراً بين أطراف العملية التعليمية.
ويمكن استخدام شرائط الفيديو سابقة التجهيز من أجل تقديم المحاضرات والمحتوى المعتمد على الصورة.
كما يمكن استخدام الفاكس من أجل توزيع المهام والإخطارات العاجلة واستقبال رسائل الطلاب وتقديم مراجعة فورية.
واستخدام
هذا المنهج المتكامل يمكن المعلم من اختيار الوسائل التكنولوجية الملائمة
للهدف الذي يرغب في تحقيقه. والهدف المطلوب هو استيفاء احتياجات الطلاب
وتوصيل المحتوى التعليمي في أفضل صورة والحفاظ على التفاعل الدائم بين
أطراف العملية التعليمية.
التعليم الفعال إن برامج التعليم عن بعد التي
تتسم بالفعالية هي تلك التي تبدأ بالتخطيط الجيد والتركيز بشكل على
متطلبات البرنامج واحتياجات الطلاب.
والتكنولوجيا المناسبة يمكن اختيارها بمجرد استيعاب هذه العناصر وفهمها على أفضل وجه.
وتحتاج البرامج الفعالة إلى تعاون وتنسيق من الأفراد والمؤسسات وجهود الطلاب وهيئة التدريس والإداريين.

أدى
التطور المتزايد في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى التوسع في
استخدامها في المجالات التعليمية، مما أدى إلى زيادة كفاءة أشكال التعليم
عن بعد، وبروز أنماط جديدة أكثر فعالية.
ويمكن، من حيث المبدأ، التفرقة
بين التعليم عن بعد كبديل للتعليم التقليدي، وبين التعليم عن بعد كمكمّل
للتعليم التقليدي في سياق (التعليم متعدد القنوات) الذي تقوم فيه أشكال من
التعليم عن بعد على نحو مرتبط ومكمل لمؤسسات التعليمية النظامية.
وقد أصبح التعليم عن بعد، وتعدد القنوات التعليمية، عنصرين جوهريين، ومتناميين، في منظومة التعليم المتكاملة في المجتمعات الحديثة.
ومن
المعروف أن نسق التعليم في البلدان النامية يعاني من أوجه قصور ومشكلات،
وعلى ذلك يمكن للتعليم عن بعد، خاصة في سياق التعليم متعدد القنوات، أن
يساهم في مواجهة هذه المشكلات والعمل على حلها. وتقع على رأس قائمة القصور
هذه مشكلات الاستبعاد من التعليم التقليدي إما بسبب النوع أو البعد
المكاني، أو الفقر.
ولا يقل عن ذلك أهمية انخفاض نوعية التعليم، وضعف
العلاقة بين التعليم ومقتضيات التنمية والتقدم. غير أن مشكلات نسق التعليم،
وسمات السياق العام للتعليم في البلدان النامية، يمكن أن تُنتج أنماطاً من
التعليم عن بعد مشوهة وقليلة الكفاءة إذا لم يخطط لها بروية، وتوفر لها
الإمكانات الكافية.
كذلك يمكن أن يؤدي تعدد القنوات التعليمية، دون تحسب دقيق، إلى تفاقم مشكلات تنظيم الأنساق التعليمية وإدارتها بكفاءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bibo_madrid
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 2860
التقييم : 3
تاريخ الميلاد : 19/06/1996
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 21
الموقع : بوابة الوادى التعليمية

مُساهمةموضوع: رد: هل التعليم عن بعد فعال؟   الجمعة يوليو 08, 2011 8:32 pm

شكراااااااااااااااا على المعلومات المفيدة
ايه رايك لو تكونى مشرفة هنا فى المنتدى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elwadyedu.hisforum.net
Mr.Hisham
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى


ذكر عدد المساهمات : 1901
التقييم : 0
تاريخ الميلاد : 15/09/1984
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: هل التعليم عن بعد فعال؟   السبت يوليو 09, 2011 9:08 am

شكرااااااااااااااااااااا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nile
مراقبة عامة المنتدى (اول)
مراقبة عامة المنتدى (اول)
avatar

انثى عدد المساهمات : 82
التقييم : 0
تاريخ الميلاد : 28/10/1988
تاريخ التسجيل : 08/07/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: هل التعليم عن بعد فعال؟   الخميس يوليو 28, 2011 5:38 pm

مشكورين للمرور
تحياتي


استغفر الله العظيم رب العرش العظيم وأتوب إليه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل التعليم عن بعد فعال؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة الوادى التعليمية :: الركن العام :: القسم العام-
انتقل الى: